أمراض النساء والولادة

قسم أمراض النساء والتوليد في مستشفى عالية الدولي هي واحدة من الأقسام الفريدة من نوعها في دولة الكويت. فإنه يشير إلى رائدة هذا التخصص وهي الأستاذ الدكتور/ عالية الفضلي؛ وهي واحدة من أطباء أمراض النساء الكويتية أول امرأة المؤهلين من عضوية وزمالة الكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد من المملكة المتحدة. لها خبرة طويلة وإنجازات في هذا المجال خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية أضافت قيمة كبيرة في مجال تحسين خدمات الطب النسائي في الكويت. من عمليات التوليد التقليدية والخبرات النسائية ، أستاذ عالية تطويرها وتحسين الحد الأدنى من تقنيات الجراحة بالمنظار والغازية. علاوة على ذلك ، وقصص نجاح  الأستاذ الدكتور/ عالية الفضلي في مجال الإنجاب والخصوبة والتلقيح الاصطناعي وتقنياته.

قسم أمراض النساء والتوليد فيمستشفى عالية الدولييتضمن ثلاث وحدات ، وحدة التوليد وتتألف من مجموعة العمل الخاصة والتوليد. وكل الغرف مجهزة تجهيزا جيدا لديها نظام لتوصيل الغاز لتخفيف الألم خلال الولادة ، وحده متطورة لمراقية الجنين والطفل بعد الولادة ومرافق إنعاش حديثي الولادة. طبيب الأطفال دائماً حاضر لمواليد العمليات المعقدة والقيصرية.

الوحدة النسائية توفر مجموعة من الخبرات لمجموعة كاملة من الخدمات بما في ذلك اضطرابات أمراض النساء بالمنظار , وتنظير المهبل لجميع الإناث من جميع الأعمار من خلال العيادات الخارجية والطوارئ ، والتي تشمل تقديم المشورة قبل الحمل ، عيادة العقم ، والرعاية الشاملة قبل الولادة وبعدها بالإضافة إلى الرعاية الصحية بعد انقطاع الطمث.


    * خدمات الخصوبة
اختيار العلاج غالبا ما يكون صعبا ، والأولوية الأولى بالنسبة لنا هو مساعدة الأزواج على تحقيق أفضل خيار ، وفقا لمشاكلها الخاصة والاحتياجات حوالي 15 ٪ من الأزواج يجدون صعوبة في تحقيق الحمل. كما أن هناك العديد من حالات العقم المهم المركز الذي يحضر يقدم خدمة شاملة.

    * حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى ، (ICSI)
الحقن المجهري هو أسلوب من الأمشاج المجهرية التي استولت على الحيوانات المنوية واحدة في ماصة المجهر وحقنها في السيتوبلازم من بويضة واحدة. في البداية تم تصميم الحقن المجهري لأسباب عامل الذكور ولكن كما هو الحال الآن فإنه يضمن وجود المادة الوراثية للذكور وغلات أعلى عدد الأجنة التي تزرع في الجسم هو الأسلوب الذي نستخدمه في كل الحالات تقريبا لدينا الآن أيام.

    * التخصيب في المختبر(IVF)
توصف أحيانا بأنها إجراء اختبار للطفل الأنبوب ، التلقيح الاصطناعي ويتضح من أسمها أن الإخصاب يحدث خارج الجسم ، في طبق المختبر. يتم إعطاء الأدوية للنساء للحث على البيض عديدة. ثم يتم جمع هذه البويضات عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل تحت التخدير الموضعي والتخدير مع البقاء في المستشفى 3- 4 ساعاتوالحصول على البيض والحيوانات المنوية مختلطة معا في صحن وتترك في الحاضنة لمدة لا تقل عن 48 ساعة قبل أن يتم إدخالها في الرحم مثل عملية فحص روتينية.

    * الحيوانات المنوية الاسترداد
في الحالات التي لا توجد فيها الحيوانات المنوية في السائل المنوي ، ويمكن استردادها من قبل الحيوانات المنوية بالإبرة من خلال البربخ(PESA) أو من الخصية(TESA) أو يمكن أن تؤخذ قطعة صغيرة من الأنسجة )خزعة) وخصوصا إذا كان هناك ما هو إلا شكل من الحاضر غير ناضجة الحيوانات المنوية(spermatide).

    * التلقيح داخل الرحم(IUI)
ويستخدم على نطاق واسعIUI كأسلوب خط المساعدة على الإنجاب و لعلاج العقم وغير المبررة في بعض الحالات واجه صعوبة مع الجماع. في وقت التبويض ، ويتم حقن الحيوانات المنوية ببطء بتركيز في الرحم عن طريق القسطرة العقيمة. والإجراء غير مؤلم تقريبا ، وتعود المريضة الى المنزل بعد 20-30 دقيقة.

    * الحفظ بالتجميد
سيتم تجميد الأجنة أو الحيوانات المنوية أو أنسجة الخصية في النيتروجين السائل للاستخدام في المستقبل.


نصائح لحمل صحي

    * تنظيم الرعاية قبل الولادة المبكرة.
 *    تناولي الطعام الصحي
    * كوني حذرة حول سلامة الأغذية
 *    تجنب الأشعة السينية
    * تجنبي تناول كميات كبيرة من فيتامين (أ)
    * خذي مكملات حمض الفوليك
    * ممارسة الرياضة بانتظام
    * تجنب تناول الكحول
 *    تجنب الكافيين
    * الاقلاع عن التدخين
    * احصلي على ما يكفي من الراحة
للاتصال تليفون 22272000 داخلي 2100

الدكتورة/ عالية الفضلي
د. هبه رمزي
مسجل امراض النساء والولاده
د. سونالي موهان
مسجل امراض النساء والولاده
د. سامي ناجي
مسجل امراض النساء والولاده
د. محمود نعينع
مسجل امراض النساء والولاده
د. سيد العرب
مسجل امراض النساء والولاده